يسعدنا استقبال آرائكم وملاحظاتكم وذلك للنهوض بالمدونة من أجل المساهمة في نشر الدعوة النقية عبر الوسائل الحديثة

بسم الله الرحمن الرحيم


دعمًا للدعوة السلفية الحقة، وتسهيلاً لطلب العلم من خلال استغلال التقنيات الحديثة وتسخيرها للدعوة إلى الله، تمّ إنشاء هذه المدونة.


نسأل الله العلي القدير أن تحصل الفائدة المرجوة منها، وأن يجد فيها الداعي إلى الله العونَ في مسيرته الدَّعَوية وأن تكون صرحًا صادحًا بالحقّ قامِعًا للبِدع والمُنكَرات إنه ولي ذلك والقادر عليه.




الثلاثاء، 9 يوليو 2013
6:49 م

حكم قراءة المرأة على رجل عبر الانترنت من أجل الإجازة



من المغرب يقول السائل:

 ما حكم قراءة المرأة على الشيخ في برامج المحادثة على النت من أجل الإجازة؟ وجزاكم الله خيراً ونسألكم الدعاء.
الجواب:
 أقول للسائل من المغرب

أولاً: شبكة الإنترنت غير موثوقة فإنه يلجها من هب ودب تجمع بين الصالح والطالح والكثير ممن يزعمون أنهم قُراء فُساق وأمثال هؤلاء يفرحون بصوت المرأة لأنهم مرضى القلوب ولربما استمالوها لكلام يطمعهم فيها أكثر ولربما أتفق معها على موعد شيئاً فشيئاً أو طلب النظر إليها بحجة أنه يُقرئ امرأة لا يعلمها لا يعلم عن حالها شيئاً.
وثانياً: أنا أقول لا داعي للرجال ، لا داعي أن تقرأ المرأة على الرجال القرآن فالنساء المقرئات ولله الحمد كثيرات في المغرب وفي غيرها.
وثالثاً: على الفرض بأنه لا يوجد مُقرئ فليس ذلك شرطاً في حق الرجال فضلاً أن يكون شرطاً في حق النساء ، فعلى المرء أن يحفظ ما تيسر من القرآن ، وأن يقرأ قراءة تصحُ بها صلاته وهذا موجود في مدارس البنين والبنات ولله الحمد ، فلتحذر كل مسلمة هذا الباب ولا تلجه ، فإن نهايته شبكة وفخ يصطادُ به مرضى القلوب من يستمِيلونها بالكلام ويجدون فيها ليناً أحذركن يا نساء المسلمات وبالله التوفيق.
السائل :
شيخنا الاهتمام بالإجازات إلى حد التنازل عن بعض القيم؟
الشيخ :
هذا ليس شرطاً وكون المسلم والمسلمة يتنازل عن أمور هي قد تكون من أصول دينه أومن الفروع التي هي أهم منها ، هذه بلية من البلايا.

المصدر: ميراث الأنبياء

http://ar.miraath.net/fatwah/2954